سيد علي اللكاشي
http://uploads.sedty.com/imagehosting/126768_1326490847.gif


لَيْتَ شِعْري اَيْنَ اسْتَقَرَّتْ بِكَ النَّوى، بَلْ اَيُّ اَرْض تُقِلُّكَ اَوْ ثَرى، اَبِرَضْوى اَوْ غَيْرِها اَمْ ذي طُوى،
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هية العقل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد علي اللكاشي
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 320
عدد النقاط : 19586
تاريخ التسجيل : 14/07/2014
العمر : 30
الموقع : العــــراق ــــ ذي قار

مُساهمةموضوع: ما هية العقل    السبت نوفمبر 22, 2014 6:04 am

ماهية العقل
تعريف العقل؟
للعقل اطلاقات متعددة والذي نقصد منه في المقام القوة المدركة عند الانسان
دون غيرها من الاطلاقات
تعريف المحقق الطوسي _قدس سره_في التجريد
قال المحقق
(قوة يلزمها العلم بالضروريات_ مثل استحالة اجتماع النقيضين_)
قوة:وقد يعبر عنها بالغريزة في بعض كلمات الفلاسفة ومعناها وجداني واضح عند الجميع
يلزمها:اللزوم هنا بمعنى الاستعداد وليس بمعنى التحقق الفعلي 
اي ان العقل فيه قابلية ان يدرك تلك الامور البديهية وان لم تحصل بعد كما في سن الطفولة ولكن عدم حصولها شيء والاستعداد لذلك الحصول شيء اخر
لذلك يعبر عن تلك المعارف بانها ذاتية للعقل 
وقد اتضح لكم معنى الذاتي اي انها الملازمة له والتي لاتنفك عنه
العلم : هو الاستعداد الفطري لهذا الادراك وليس تحقق نفس المدرك(بالفتح) بمعنى اننا عندما نولد نولد ليست لدينا اي معارف ثم بعد ذلك تاتينا هذه المعارف الضرورية والسؤال
هذه المعارف التي هي ضرورية ولم تكن عندنا اثناء الولادة هل هي كسبية؟
هي ليست كسبية بل هي ذاتية ولايمكن ان تكون كسبية 
لانها لو كانت كسبية لكانت خاضعة لقانون الاستدلال وقبل حصول اي معرفة عند الانسان كيف استدل عليها وهو لاتوجد عنده معارف
2- هذا يعني ان الضروريات لو كانت معارف كسبية يلزم منه ان تكون قابلة للخطا والصواب وفتح هذا الاحتمال كون هذه المعارف قابلة للخطا والصواب يعرض اساس جميع المعارف الى انهيار
الضروريات:اي البديهيات مثل النقيضان لايجتمعان والكل اكبر من الجزء
فان هذه المعارف لاتحتاج اكثر من تصور الاطراف فلو ان انسانا تصور
معنى الكل ثم تصور معنى الجزء لحكم على الفور ان الكل اكبر من جزئه
ماالدليل على هذا الحكم؟
نقول انه بديهي لايحتاج الى دليل بل يحتاج الى تصور
الى هنا اتضح ان العقل هو القوة او الغريزة التي فيها الاستعداد لادراك الضروريات التي تعني البديهيات وتكون راس مال العقل في الاستدلال على بقية المعارف الاخرى


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيد علي اللكاشي
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 320
عدد النقاط : 19586
تاريخ التسجيل : 14/07/2014
العمر : 30
الموقع : العــــراق ــــ ذي قار

مُساهمةموضوع: رد: ما هية العقل    السبت نوفمبر 22, 2014 6:06 am

الحقيقة ان الانسان لايوجد عنده
اكثر من عقلا واحدا
وسبب التقسيم ليس من جهة العقل وانما من جهة المعقول اي ان المعلومات التي يدركها الانسان
يمكن تصنيفها الى قسمين وكل قسم من هذه الاقسام نعبر عنه عقلا
العقل النظري
هو العقل الذي يدرك الامور النظرية التي ليست لها علاقة بالعمل مباشرة مثل ادراك الانسان ان زوايا المثلث تساوي180درجة فان هذه المعرفة لاتجعل الانسان يقوم باي عمل خارجي غير التامل في هذه القضية
العقل العملي
وهي المعارف التي يدركها العقل والتي ترتبط بالعمل بشكل مباشر مثل قبح الكذب او السرقة
او الصدق نافع والاحسان جميل
فان الانسان حينما يدرك معنى الكذب يرتب عليه امرا اخر وهو ان هذا الامر قبيح لابد من الاجتناب عنه
فان هذا الادراك الثاني الذي تمثل بنعت هذه الصفة يلزمالانسان بالامتناع عنه
وكذلك حينما يدرك معنى الصدق فانه يدفع الانسان نحو الاتيان به لانه يراه شيئا جميلا
وبتعبير اخر:
ان ادراك العقل العملي يرافقه عملية تقييم المعلوم المدركة ودفع الانسان للابتعاد عنها او الاقتراب منها
وهذا المعنى اي التقييم وكون المعلومة مرتبطة بالسلوك العملي هو الذي ميز هذا النوع من المعلومات
عن القسم الاول


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هية العقل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيد علي اللكاشي :: الفئة الأولى :: القســــــــــم الـــــعـام-
انتقل الى: