سيد علي اللكاشي
http://uploads.sedty.com/imagehosting/126768_1326490847.gif


لَيْتَ شِعْري اَيْنَ اسْتَقَرَّتْ بِكَ النَّوى، بَلْ اَيُّ اَرْض تُقِلُّكَ اَوْ ثَرى، اَبِرَضْوى اَوْ غَيْرِها اَمْ ذي طُوى،
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اية الغار لم تكن منقبه لابن ابي قحافه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد علي اللكاشي
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 320
عدد النقاط : 19241
تاريخ التسجيل : 14/07/2014
العمر : 30
الموقع : العــــراق ــــ ذي قار

مُساهمةموضوع: اية الغار لم تكن منقبه لابن ابي قحافه    السبت ديسمبر 13, 2014 6:11 am

ان الاية لم تسمي ولم تعين الشخص الذي كان مع النبي ولكن من خلال الروايات ان الشخص كان ابا بكر 

في الاية عدة ابحاث :

اولاً: 

(ثاني اثينين ) على ماذا تدل هذه الاثنينية ؟ تعني ان في الغار شخصين ولم تقل الاية ثاني اثنين يصليان يدعوان يسبحان يسجدان

حتى تكون له ميزة الاثنينية ومع عدم البيان وخلو العبارة من اي فضيلة فيكون العجب العجاب على بعض العلماء 

الذين جعلوا الاثنينية رمزاً وفضيلة وكأنهم لاحظوا شيئاً مكتوباً لم يلحظه غيرهم .وهي تريد بيان عدد الداخلين في الغار 

وعلى هذا الكلام انظر ما في فتح الباري :

(قال ابن التين: ما انفرد به أبو بكر وهو كونه ثاني اثنين وهي أعظم فضائله التي استحق بها أن يكون 

الخليفة من بعد النبي(ص) لذلك قال (عمر): وإنه أولى الناس بأموركم.. فقوموا فبايعوه)


وحيث ان عمر جعل ابا بكر خليفة من هذه الاثنينية وقدمه على غيره بها فأينه من اية انفسنا وانفسكم لماذا لم 

يقل ان علياً مقدم على غيره حيث كان الاحرى به ان يختار اقوى البيان من الايتين فأنت تستطيع ان تقارن بين 

الايتين وتلاحظ الفرق بينهما وتخرج بنتيجة ...

ويكون قوله تعالى بدل ثاني اثنين (ثاني المؤمنَين) حتى يكون ذكر العدد منقبة ويصح استدلال الخليفة عمر 

والامر الاخر هو ان القران الكريم ـ ومعلوم ان هذه الاية الوحيدة والمشهورة جداً التي تمسك بها القوم ـ لم يوضح 

معالم هذه الشخصية سوى ذكر هذه المصطلحات (ثاني اثنين ,,يقول لصاحبه,,) حيث كان الاحرى ان يبين مقام 

الشخصية لانه لم يذكره في الايات الاخرى(وذلك لانهم جعلوا بعض الايات في ابي بكر) بهذه الخصوصية وبهذا البيان يصبح الامر واضح في معنى الاثنينية في المقام 

ثانياً:
(يقول لصاحبه) مامعنى الصاحب؟

ذكروا في اللغة معاني كثيرة للصحبة والصاحب:

الصَّاحِبُ : المرافق .و الصَّاحِبُ مالك الشيءِ . 

و الصَّاحِبُ القائم على الشيءِ . 

وفي التنزيل العزيز : المدثر آية 31 وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلاَئِكَةً ) ) . 

ويطلق على من اعتنق مذهبًا أو رأيًا ؛ فيقال : أصحاب أبي حنيفة ، وأصحاب الشافعي . والجمع : صَحْبٌ ، وأصحابٌ ، وصِحاب . (المعجم الوسيط)


صاحب
أباه في رحلة الحَجّ لازمه ورافقه "

وقال الراغب الاَصفهاني : (الصاحب : الملازم... ولا فرق بين أن تكون مصاحبته بالبدن وهو الاَصل والاَكثر ، أو بالعناية والهمة .

ويقال لمالك الشيء : هو صاحبه ، وكذلك لمن يملك التصرّف فيه .

والمصاحبة والاصطحاب أبلغ من الاجتماع ، لاَجل أنّ المصاحبة تقتضي طول لبثة، فكل اصطحاب اجتماع، وليس كل اجتماع اصطحاباً)


ويقال صاحب الكتاب وصاحب الدار وصاحب الحق

وهل ان الصاحب يتمتع بنفس مواصفات صاحبه؟

لفظ الصحبة يدل على المؤمن 

والكافر والانسان وغير الانسان فتارة على مؤمنَين واخرى على كافرين واخرى على مؤمن وكافر واخرى على انسان 

وغيره كقول الشاعر:

ان الحمار مع الحمار مطية *** فاذا خلوت به فــهــو الصاحب 

الصحبة في القران الكريم :

1ـ(قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا (37) / سورة الكهف


2ـ(لم يتخذ صاحبة ولا ولدا) فالله تعالى ذاته تختلف عن مخلوقاته والصاحبة تكون مخلوقة اين الله واين المخلوق 


{ فَلاَ تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا } اي انك ايه الولد اذا كانا ابويك كافرين لاتطعهما ولكن صاحبهما اي ابقى معهما في جانب المعروف 



وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّاً فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ 

}الأعراف44

وبعد هذا الذي ظهر انه لاوجه لافضلية الصحبة الموجودة في القران في هذه الاية .

وهذا الكلام في الصحبة من جري الذوق الاجتماعي لا من الامر القراني فأين عقول البشر والقران 

ثالثاً:
السكينة:
مامعنى السكينة ومن هو الذي نزلت عليه السكينة؟

في اللغة :

قال الراغب في المفردات: «السكون: ثبوت الشيء بعد تحرك، ويستعمل في الاستيطان نحو: سكن فلان مكان كذا أي: استوطنه، 

واسم المكان مسكن، والجمع مساكن، قال تعالى {لا يرى إلا مساكنهم} (الأحقاف-25)، وقال تعالى {وله 

ما سكن في الليل والنهار} (الأنعام-13)، فمن الأول يقال: سكنته، ومن الثاني يقال: أسكنته نحو قوله تعالى {ربنا إني أسكنت من ذريتي} (ابراهيم- 37)، والسكن ما يُسكن إليه، قال تعالى {والله جعل لكم من بيوتكم سكنا} (النحل-80)، 

وقال تعالى {إن صلاتك سكن لهم} (التوبة- 103).

وقال ابن عباس: «كل سكينة في القرآن فهي طمأنينة إلا في سورة البقرة»، يقصد قوله تعالى {وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم} (البقرة-248)، 

السكينة اصطلاحاً:

قال ابن القيم معرفاً السكينة: «هي الطمأنينة والوقار والسكون الذي ينزله الله في قلب عبده عند اضطرابه من شدة الخوف، فلا ينزعج بعد ذلك لما يرد عليه، ويوجب له زيادة الإيمان وقوة اليقين والثبات».

وقال الشيخ ابن سعدي: «السكينة: ما يجعله الله في القلوب وقت القلاقل والزلازل والمفظعات مما يثبتها، ويسكنها ويجعلها مطمئنة، وهي من نعم الله العظيمة على العباد»

السكينة في القران :

1- ( وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ){البقرة :248} قال الشيخ ابن عثيمين في تفسير هذه الآية 

" و ( التَّابُوتُ ) شيء من الخشب أو من العاج يُشبه الصندوق ، ينزل و يصطحبونه معهم ، و فيه السكينة – يعني أنه كالشيء الذي يُسكنهم و يطمئنون إليه – و هذا من آيات الله " و قال " و صار معهم – أي التابوت – 

يصطحبونه في غزواتهم فيه السكينة من الله سبحانه و تعالى : أنهم إذا رأوا هذا التابوت سكنت قلوبهم ، و اشرحت صدورهم

2- في يوم حنين و في تلك الساعات الحرجة ، التي قال الله عنها ( وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ {25} ) نزلت السكينة فقال تعالى : ( ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ 

تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ ) {التوبة : 26} 

3- و لو نظر أحد المشركين الى ما تحت قدمه في يوم الهجرة لرأى النبي و صاحبه قال ابن سعدي : " فهما في تلك الحالة الحرجة الشديدة المشقة ، حين انتشر الأعداء من كل جانب يطلبونهما ليقتلوهما فأنزل الله عليهما 

من نصره مالا يخطر على بال " فقال تعالى : ( إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ 

كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) {التوبة :40} 

4- وفي الحديبية تزلزلت القلوب من تحكم الكفار عليهم فنزلت في تلك اللحظات السكينة فقال تعالى : ( هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً 

حَكِيماً ){الفتح :4} ، و الظاهر - و الله أعلم – بأن الحديبية كانت من أشد المواقف التي أُمتحن فيها المسلمون ، يدل على ذلك تنزّل السكينة فيها أكثر من مرة كان هذا الموقف أحدها . 

5- و هذا الموقف الثاني الذي ذكر الله فيه تنزّل السكينة في الحديبية ، عند بيعة الرضوان حيث قال تعالى : ( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً ) {الفتح : 18} قال سيد قطب : 

6- وهذه الآية السادسة و الأخيرة و هي المرة الثالثة الذي ذكر الله تنزّل السكينة فيها في الحديبية فقال تعالى : ( إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ 

وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً ){الفتح :26} 

ثم العجب من علماء القوم خصصوا السكينة الواردة في الاية بابي بكر وعندهم روايات كثير في هذا المجال فالضمير في الايات 

كلها وارد على النبي لماذا ارجعتم الضمير الى ابي بكر في السكينة مع ان صريح الاية لم تتكلم عن 

صاحبه ولابينت اي خصوصية من خصوصيته والايات التي ذكرت السكينة للنبي ذكرت المؤمنين معه وهنا لم تذكر ابا بكلر 

وخوفاً من الشبه تمسكوا وقالوا ان السكينة لابي بكر لا للنبي لانه النبي لايحتاج الى ذلك فلماذا احتاجها في 

مواضع كثيرة مع ان هذا الموضع اخطر واهم من بقية المواضع .فأنت اخي بعد هذا العرض الطويل

رابعاً:
لاتحزن اخواني اي منقبة توجد في لفظة لاتحزن والم تكن هذه الفظة نهي وفسروا الحزن وهذا النهي بعدة تفسيرات وانه نهي من باب النصرة والتشجيع وغيرها من المغالطات 

اخواني لماذا تذهبون وراء الاشياء المبهمة لديكم وتتركون الصافي الزلال وهل الايات التي نزلت في اهل البيت واحقيتهم 

بالخلافة ضعيفة الدلالة مالكم كيف تحكمون .حتى تبحثوا وتنقبوا عن اشياء اكل عليها الدهر وشرب ,

هل تنسى هذه العبارات بخ بخ لك ياعلي اصبحت مولاي .ولكن ماذا تقول في امة باعوا دينهم واخرتهم وراء التعصب والعداء

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيد علي اللكاشي
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 320
عدد النقاط : 19241
تاريخ التسجيل : 14/07/2014
العمر : 30
الموقع : العــــراق ــــ ذي قار

مُساهمةموضوع: رد: اية الغار لم تكن منقبه لابن ابي قحافه    السبت ديسمبر 13, 2014 6:18 am

alhussain-sch.org/forum/showthread.php?6093-%E5%E1-%D5%CD%C8%C9-%C7%E1%D5%CF%ED%DE-%C3%C8%E6-%C8%DF%D1-%E1%E1%E4%C8%ED%F8-%28%D5%29-%DD%ED-%C7%E1%DB%C7%D1-%E5%E1-%DF%C7%E4%CA-%E3%E4%DE%C8%C9-%C3%E3-%E3%D0%E3%F8%C9-%E1%E1%D5%CF%ED%DE-%BF

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيد علي اللكاشي
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 320
عدد النقاط : 19241
تاريخ التسجيل : 14/07/2014
العمر : 30
الموقع : العــــراق ــــ ذي قار

مُساهمةموضوع: رد: اية الغار لم تكن منقبه لابن ابي قحافه    السبت ديسمبر 13, 2014 6:18 am

[url=alhussain-sch.org/forum/showthread.php?6093-%E5%E1-%D5%CD%C8%C9-%C7%E1%D5%CF%ED%DE-%C3%C8%E6-%C8%DF%D1-%E1%E1%E4%C8%ED%F8-%28%D5%29-%DD%ED-%C7%E1%DB%C7%D1-%E5%E1-%DF%C7%E4%CA-%E3%E4%DE%C8%C9-%C3%E3-%E3%D0%E3%F8%C9-%E1%E1%D5%CF%ED%DE-%BF]alhussain-sch.org/forum/showthread.php?6093-%E5%E1-%D5%CD%C8%C9-%C7%E1%D5%CF%ED%DE-%C3%C8%E6-%C8%DF%D1-%E1%E1%E4%C8%ED%F8-%28%D5%29-%DD%ED-%C7%E1%DB%C7%D1-%E5%E1-%DF%C7%E4%CA-%E3%E4%DE%C8%C9-%C3%E3-%E3%D0%E3%F8%C9-%E1%E1%D5%CF%ED%DE-%BF[/url]

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اية الغار لم تكن منقبه لابن ابي قحافه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيد علي اللكاشي :: الفئة الأولى :: الســـــــــــــاحة الاســــــــلامية ::  قسـم العقائـد-
انتقل الى: