سيد علي اللكاشي
http://uploads.sedty.com/imagehosting/126768_1326490847.gif


لَيْتَ شِعْري اَيْنَ اسْتَقَرَّتْ بِكَ النَّوى، بَلْ اَيُّ اَرْض تُقِلُّكَ اَوْ ثَرى، اَبِرَضْوى اَوْ غَيْرِها اَمْ ذي طُوى،
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عصمة الإمام علي ع بالأدلّة الأربعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد علي اللكاشي
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 320
عدد النقاط : 20081
تاريخ التسجيل : 14/07/2014
العمر : 30
الموقع : العــــراق ــــ ذي قار

مُساهمةموضوع: عصمة الإمام علي ع بالأدلّة الأربعة   الإثنين أبريل 06, 2015 9:45 pm

عصمة الإمام علي ع بالأدلّة الأربعة

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحيّة طيبة وبعد أرجو توضيح تفصيلي على الأسئلة التالية :
دليل على عصمة الإمام علي (عليه السّلام) من القرأن و السنّة والعقل ... الخ
كتب عن عصمة الإمام علي (عليه السّلام) والأئمة (عليهم السّلام) .
كتب عن عقائد الشيعة . ( مهم جدّاً ) نسألكم الدعاء؟

الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني

الأدلّة على عصمة الإمام علي(عليه السّلام) كثيرة .
منها : أوّلاً القرانية قوله تعالى : { أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ } {هود/17}. الذي على بيّنة من ربّه هو رسول الله (صلّى الله عليه وآله ) ، ويتلوه شاهد منه ؟ الشاهد بأمر الله معصوم ، ولا يمكن أن يعصي ، ولوكان يعصي لا يمكن  أن يشهد لرسول الله (صلّى الله عليه وآله).
والآيه الأخرى هي  قوله تبارك وتعالى : { قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ }{الرعد/43}. الذي عنده علم الكتاب  يعني معصوم فخذوه منه .
والآيه الأخرى قوله تبارك وتعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ } {النساء/59}. أولي الأمر الذين تجب طاعتهم بأمر رب العالمين : وهم  يجب أن يكونوا معصومين كما يقول الفخر الرازي في تفسيره ... ؛ لأنّه لو لم يكونوا معصومين  ممكن أن  تصدر منهم المعصيه ، والله تعالى لا يأمر بطاعة الذي يعصي  . هذا من القران  الكريم.
أمّا من السنّة : فيكفينا الحديث الثابت عند السنه وهو : « علي مع القران والقران مع علي » . علي مع القران فهذا واضح ، أمّا القران مع علي  فكيف ذلك ؟ ذلك معناه أنّه هناك تكافؤا بينهما ،  وهذا معناه  أنّ القران لا ياتيه الباطل من بين يديه  ، ولا من خلفه  ، وكذلك الإمام علي (عليه السّلام) لا ياتيه الباطل من بين يديه ، ولا من خلفه ، هذا أوّلاً .
وثانياً : قوله ص : « إنّي تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلو بعدي أبداً  » . وعلي ع هو أوّل العترة.
إذن هو عدل القران  ، ووصي رسول الله (صلّى الله عليه وآله ).... ، فالقران معصوم ، إذن هذا الإمام معصوم (عليه السّلام).
أمّا الدليل العقلي : نمطه ع لا يصدر منه المعصية ـ العصمة كما يقول الإمام الصادق (عليه السّلام) : « المعصوم هو الممتنع بالله عن جميع محارمه » . فمَن يتعرف على هذه الشخصية يصل إلى هذه النتيجة ، ثمّ أضافه إلى ذلك هو احتياج الكلّ إليه ، واستغنائه عن الكلّ.  
والمصادر : هي كتاب الاختصاص والإرشاد للشيخ المفيد ، ومنهاج الكرامة للعلامة الحلي  وغيرها من المصادر.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عصمة الإمام علي ع بالأدلّة الأربعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيد علي اللكاشي :: الفئة الأولى :: الســـــــــــــاحة الاســــــــلامية ::  قسـم العقائـد :: شبهـــات وردود -
انتقل الى: