سيد علي اللكاشي
http://uploads.sedty.com/imagehosting/126768_1326490847.gif


لَيْتَ شِعْري اَيْنَ اسْتَقَرَّتْ بِكَ النَّوى، بَلْ اَيُّ اَرْض تُقِلُّكَ اَوْ ثَرى، اَبِرَضْوى اَوْ غَيْرِها اَمْ ذي طُوى،
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نص في نهج البلاغة استوقف ابن ابي الحديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد علي اللكاشي
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 320
عدد النقاط : 21491
تاريخ التسجيل : 14/07/2014
العمر : 31
الموقع : العــــراق ــــ ذي قار

مُساهمةموضوع: نص في نهج البلاغة استوقف ابن ابي الحديد    الخميس أغسطس 07, 2014 4:02 am

نص في نهج البلاغة استوقف ابن ابي الحديد ...




   بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أكرم الخلق أجمعين محمد واله الطاهرين .ورد في نهج البلاغة المبارك قوله عليه السلام (( إن الأئمة من قريش غرسوا في هذا البطن من هاشم ، لا تصلح على سواهم ، ولا تصلح الولاة من غيرهم ))فمن خلال هذا النص العظيم يمكن لنا ان نستدل على أن الخلافة والإمامة لاتصلح على غير اهل البيت عليهم السلام وقد استوقف ابن ابي الحديد شارح النهج واستشكل على اصول مذهبه التي يتبناها ويدافع عنها .فقال : فإن قلت أنك شرحت هذا الكتاب على قواعد المعتزلة واصولهم فما قولك في هذا الكلام وهو صريح بأن الأمامة لاتصلح من قريش إلّا في بني هاشم خاصة ، ليس بمذهب المعتزلة ولا متقدميهم ولا متأخريهم ؟!قلت : الموضع مشكل ولي فيه نظر ، وان صح ان عليا قاله ،قلت : كما قال ، لأنه ثبت عندي أن النبي صلى الله عليه واله قال : ( إنه مع الحق وان الحق يدور معه حيثما دار )ثم قال المعتزلي : ويمكن ان يطبق على مذهب المعتزلة فيحمل على أن المراد به هو كمال الإمامة كما حمل قوله صلى الله عليه واله (( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد )) فحمل على كمال الصلاة !!وهذا غريب جداً وعجيب من ابن ابي الحديد أن يحمل هذا الحمل لأن قوله صلى الله عليه واله ( لاصلاة لجار المسجد إلا في المسجد ) بعدما دلت القرائن الخارجية على صحة من يصلي في بيته وهو جار المسجد ، فهنا ذهب الفقهاء الى المراد بهذا النفي - أعني لا صلاة - في الحديث هو نفي الكمال لا نفي الصحة أي لا صلاة كاملة الأجر والثواب لمن جاره المسجد إلا في المسجد .وهنا نجد أن الأمام صلوات الله وسلامه عليه ينفي كل خلافة وكل إمامة ماعدا خلافة وإمامة بني هاشم الذين هم علي واولادة صلوات الله وسلامه عليهم .ولا قرائن خارجية ولا داخلية تثبت صحة خلافة غير أهل البيت عليهم السلام ، ولهذا يقول النبي صلى الله عليه واله الخلفاء من بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ، وفي احدى الطرق : كلهم من بني هاشم .وقد أيد ذلك الإمام علي عليه السلام في النهج عندما عزم القوم على مبايعة عثمان بن عفان ،فقال عليه السلام : (( لقد علمتم أني أحق الناس بها من غيري ، و والله لأسلمن ما سلمت أمور المسلمين ، ولم يكن فيها جور إلا عليه خاصة ، التماساً لأجر ذلك وفضله ، وزهداً في ما تنافستموه من زخرفه وزبرجه ...فسلام الله عليك يا أمير المؤمنين يا علي بن أبي طالب وعلى أولادك الميامين
....



_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيد علي اللكاشي
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 320
عدد النقاط : 21491
تاريخ التسجيل : 14/07/2014
العمر : 31
الموقع : العــــراق ــــ ذي قار

مُساهمةموضوع: رد: نص في نهج البلاغة استوقف ابن ابي الحديد    الخميس أغسطس 07, 2014 4:09 am


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيد علي اللكاشي
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 320
عدد النقاط : 21491
تاريخ التسجيل : 14/07/2014
العمر : 31
الموقع : العــــراق ــــ ذي قار

مُساهمةموضوع: رد: نص في نهج البلاغة استوقف ابن ابي الحديد    الثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:44 pm


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نص في نهج البلاغة استوقف ابن ابي الحديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيد علي اللكاشي :: الفئة الأولى :: قســــم المعصــــــــومين ( عليهم السلام ) :: 
عشاق سيد الاوصياء علي بن ابي طالب(عليه السلام)
-
انتقل الى: